Rabu, 11 April 2012

التمييز
المقالة
التربية اللغة العربية
٢٠١١
المقدمة
حمدا لمن جعل لغة أهل العرب لغة أهل الجنة، صلاة وسلاما على سيدنا محمد مفتاح الرحمة، وعلى أله وصحبه وتابعهم المتمسكين في السنة. لغة العربية أفضل من لغة الأخرى، هي تملك متنوع الخصوصية كما قال تعالى : إنا أنزلنا القرآن عربيا لعلكم تعقلون. وقال رسول الله ص.م :أحب العرب لثلاث : لأني عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة عربي.  وقال أيضا، أعربوا الكلام كى تعربوا القرآن. وكذا كثير نصائحليتعلم لغة العربية. حتى عمر  الخطاب قالتعلموا العربية فإنها تزيد في العقل والمروءة. أما لتسهيل تعليم اللغة العربية يحتاج علم النحو، لأن بذلك العلم نستطيع أن نعرف تركيب الكلمة، و سنبحث في هذه المقالة "التمييز".




التمييز
التمييز : اسم نكرة منصوب بمعنى مِنْ مفسر للمبهم من الذوات أو النسب. ويرادف التمييز التفسير والتبيين.[1]

أقسام التمييز :
التمييز قسمان : تمييز مفرد، وتمييز نسبة.
أولا – تمييز المفرد : وهو أنواع منها :
‌أ-                أن يكون الممييز المبهم أحد الأعداد من أحد عشر إلى تسعة وتسعين، ويكون تمييزها مفردا منصوبا.
كما في قوله تعالى : ﴿إِذْ قَالَ يُوْسُفُ لِأَبِيْهِ يَاأَبَتِ إِنّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا يوسف ٤
﴿وقد جاء  تمييز العدد المركبجمعا منصوبا لا مفردا في قوله تعالى : ﴿وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما﴾ الأعراف ١٦٠
‌ب-                  أن يكون الممييز من الفاظ المقادر كالمساحة والكيل والوزن وما يشبهها.
والتمييز لما يشبه المقدار كما في قوله تعالى : ﴿أن الذين كفروا وماتوا وهم كفار فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهبا ولو افتدى به﴾ ال عمران ٩١. ف(ذهبا) تمييز منصوب، والممييز شبيه بالمقدار وهو قوله : ملء الأرض.

‌ج-                    أن يقع التمييز بعد ما يدل على مماثلة أومغايرة.
فالأول كما في قوله تعالى : ﴿قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا﴾ الكهف ۱٠٩. ف(مددا) تمييز مفرد وقع بعد لفظ (مثل) الذي يدل على المماثلة من غير ضبط بحد مخصوص.
والثاني كما في قوله تعالى : ﴿أفغير الله أبتغي حكماالأنعام ۱۱٤. تمييز مفرد وقع بعد ما يدل على المغيرة.


ثانيا - تمييز النسبة : وله صور متعددة منها :
‌أ-                      أن يكون التمييز محولا عن الفاعل كما في قوله تعالى عن نبيه زكريا عليه السلام ﴿قال ربّ إنّي وهن العظم منّي واشتعل الرأس شيباً مريم ٤. ف(شيبا) تمييز نسبة محول عن الفاعل لأن تقديره : واشتعل شيب الرأس.[2]
وقوله تعالى : ﴿ربّنا وسِعْتَ كلّ شيئ رحمةً وعلمًا غافر ٨. ف(رحمة وعلما) منصوبان على التمييز، وكلاهما محول عن الفاعل إذ التقدير : وسعت رحمتك وعلمك كل شيئ.
‌ب-                        أن يكون التمييز محولا عن المفعول. كما في قوله تعالى : ﴿وفجّرنا الأرض عيونا فالتقى الماء على أمر قد قُدِرَالقمر ۱٢. ف(عيونا) تمييز نسبة محول عن المفعول إذ التقدير : وفجرنا عيون الأرض.
‌ج-                          أن يكون التمييز محولا عن المبتدأ كما في قوله تعالى ﴿والله أشدُّ بأسًا وأشدُّ تنكيلًاالنساء ٨٤. فـ (بأسا وتنكيلا) تمييزا نسبة محولان عن المبتدأ إذ التقدير : بأس الله أشد وتنكيله أشد.
إذا كان العامل في التمييز أفعل التفضيل كما في الآيتين السابقتين وغيرهما فإنه يجوز تقديم المفضل عليه على التمييز وتأخيره عنه.
جر التمييز بـ "من" :
        يجوز جر التمييز المفرد بـ "من"، ما عدا تمييز العدد، ويمتنع جر امييز النسبة بمن. وقد أجاز الكوفيون في تمييز النسبة جره بمن كما أجازوا مجيئه معرفة،  فمجئ تمييز النسبة المحول عن الفاعل معرفة مجرورا بمن كما في قوله تعالى : ﴿تولّوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنًا ألاّ يجدوا ما ينفقون التوبة ٩٢.
حذف التمييز
يجوز حذف التمييز إذا دل عليه دليل.
فحذف تمييز المفراد كما في قوله تعالى عن خزنة جهنم ﴿عليها تسعة عشرالمدثر ۳٠. فتمييز تسعة عشر في الآية محذوف تقديره : ملكا أو خازنا.
وقوله تعالى : ﴿وآتيتم إحداهن قنطاراالنساء ٢٠. فتمييز عشرون في الآية محذوف تقديره : رجلا وكذا تمييز مائتين. ولو جيئ به مع مائتين لقيل : مائتي رجل.
وحذف تمييز النسبة لدلالة الكلام عليه كما في قوله تعالى : ﴿أولئك كالأنعام بل هم أضلّ﴾ الأعراف ۱٧٩. قال أبو حيان : حذف التمييز وتقديره : بل هم أضلّطريقا منهم، ويدل على تقديره بهذا اللفظ أو بلفظ سبيل التصريح بذكره في آية أخرى في قوله تعالى : ﴿إن هم إلّا كالأنعام بل هم أضلّ سبيلاالفرقان ٤٤.
مجيء التمييز اسما مشتقا :
الأصل في التمييز أن يكون جامدا، وقد يأتي مشتقا وذلك قليل، وقد جاء فى القـــــــــرآن الكـــــــــــريم وصفا بعد كفي كما في قوله تعالى ﴿اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباالإسراء ۱٤. فـــ (حسيبا) منصوب على التمييز وهو وصف على وزن فعيل بمعنى فاعل أي محاسبا. وقوله تعالى ﴿وكفى بالله نصيراالنساء ٤٥.
ويحتمل أن يكون الوصف في الآيتين السابقين حالا.


الإختتام
حمدا شكرا لله الذي أعطينا نعمة وهداية حتى نستطيع أن نتعلم ونبحث علومه التي المتنوعة وبالخصوص علم النحو.
وهكذا المقالة التي شرحنا إليكم، نحن نستغفر لو كان أخطاء في تركيب المقالة وشرحها.
عسى الله أن يأتينا نفاع. أمين.
المراجع
·       الدكتور جميل أحمد ظفر، النحو القرآن قواعد وشواهد، مكة المكرمة حقوق الطبع محفوظة، الطبعة الثانية.
·       السيد أحمد الهاشمي،القواعد الأساسية للغة العربية،۱۳٦٢-١٢٩٥،بيروت-لبنان دار الكتب العلمية.


۱. السيد أحمد الهاشمي،القواعد الأساسية للغة العربية،۱۳٦٢-١٢٩٥،ص.٦٢٤
·         ٢. الدكتور جميل أحمد ظفر، النحو القرآن قواعد وشواهد، مكة المكرمة حقوق الطبع محفوظة، الطبعة الثانية.صز۳٧٢
·          

Tidak ada komentar: